معركة الجهراء مواجهة وقعت في غرب مدينة الكويت بين قوات الشيخ سالم المبارك الصباح وقوات الإخوان الموالية لعبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود، وجاءت امتداداً للتوتر الذي أعقب بناء الإخوان هجرة في قرية العليا وما تبعه من اشتباكات في حمض. تقدمت قوات الإخوان إلى الجهراء واشتبكت مع القوات الكويتية، ثم تمكنت من السيطرة على البلدة، بينما تحصن الشيخ سالم ومن معه داخل القصر الأحمر. انتهى الحصار بتفاهم مؤقت وانسحاب قوات الإخوان، ثم دخلت بريطانيا على خط الأزمة برسائل تهديد لمنع تجدد الهجوم على الكويت، فغدت المعركة من الأحداث المهمة في تاريخ الحدود والتوازنات السياسية بين الكويت ونجد.