معركة أقليش مواجهة عسكرية وقعت بين جيوش المرابطين وقوات قشتالة قرب بلدة أقليش الحصينة، وانتهت بانتصار المرابطين بقيادة تميم بن يوسف على جيش قشتالي ضم ولي العهد سانشو بن ألفونسو وعدداً من كبار القادة. جاءت المعركة بعد استئناف المرابطين الجهاد في الأندلس عقب استقرار حكم علي بن يوسف، فتقدمت قوات من غرناطة وقرطبة ومرسية وبلنسية نحو أقليش وحاصرتها، ثم واجهت جيش النجدة القشتالي في قتال شديد حسم لصالح المسلمين. أسفر الانتصار عن مقتل ولي العهد القشتالي وعدد من الكونتات، وكان له أثر سياسي وعسكري بالغ في إضعاف قشتالة ورفع مكانة المرابطين في الأندلس.