بند الكتف علامة تميز بعض الجنود أو الوحدات العسكرية، وقد يكون وسامًا أو حلية يثبت على الكتف أو الجلية أو الزي الرسمي. فعندما يحقق أحد الفيالق انتصارًا أو يظهر في الحرب بسالة مميزة، قد يمنح علمه وسام تقدير، ويزين جنوده كتفهم الأيسر بحبل أو بند خاص يعرف به هذا الشرف. والأوسمة التي تمنح للوحدات لا تكون للمحاربين فرادى، بل لأعلام وحداتهم، ولذلك قد تحمل بعض الفيالق أو الوحدات بنود كتف مختلفة في الاستعراضات الكبرى، تقديرًا لما نالته من أوسمة جماعية.