نيويورك بدأت في مطلع القرن السابع عشر عندما نزل بعض البحارة الهولنديين الشجعان على جزيرة مانهاتن الصخرية الصغيرة عند مصب نهر الهدسون في أمريكا الشمالية، وأسسوا المدينة التي ستصبح نيويورك. وفي سنة ١٦٠٩ أغرى موقع مانهاتن المميز الوالي الهولندي بيتر مينوي بالاستقرار على الجزيرة الصغيرة، حيث كان يقيم بعض الصيادين الهنود. وفي عام ١٦٢٦ رغب الهولنديون بمزيد من حرية العمل والتوسع، فحملوا الهنود الحمر على بيعهم تلك الأرض، ودعيت المستعمرة الجديدة أمستردام الجديدة، وبتشجيع من بيتر ستوفيسنت بنيت المدينة الأولى منذ سنة ١٦٥٣. غير أن التنافس على القارة الجديدة كان حادًا، وكانت حروب الاستعمار الأمريكية تثِير الدول الأوروبية العظمى بعضها على بعض، ففي سنة ١٦٦٤ اضطر المستعمرون الهولنديون إلى التخلي عن أمستردام الجديدة للإنكليز، فأطلق هؤلاء عليها اسم يورك الجديدة أو نيويورك، تيمنًا باسم دوق يورك شقيق ملك إنكلترا آنذاك. ثم عاد الهولنديون فاستولوا عليها سنة ١٦٧٣، لكن الإنكليز استعادوها سنة ١٦٧٤. ولم تستطع المدينة أن تفيد من موقعها الجغرافي الممتاز قبل القرن التاسع عشر بسبب ما تعاقب عليها من حروب وثورات، لكنها ابتداء من هذا التاريخ انطلقت بسرعة شديدة. فانطلقت نيويورك، القائمة على مدخل بلاد واسعة شاسعة، لتصبح أحد المرافئ الأمريكية الشمالية الأقرب من أوروبا وأفريقيا، وهي تجمع مع ضواحيها خمسة عشر مليون نسمة، متجاورة بمساحتها مع جزيرة مانهاتن الصغيرة الرافعة إلى العلاء عددًا كبيرًا من ناطحات السحاب المذهلة.