هيئة الأمم المتحدة قامت بتاريخ ١٤ آب ١٩٤١، حين وقع كل من روزفلت عن الولايات المتحدة الأمريكية وتشرشل عن بريطانيا العظمى وثيقة الأطلسي. وفي أول كانون الثاني ١٩٤٢ وقع الإنكليز والأمريكيون والروس إعلان الأمم المتحدة، الذي انضمت إليه الصين سنة ١٩٤٣، وكانت هاتان المعاهدتان تسعيان إلى إنشاء هيئة الأمم المتحدة. وكان لا بد من اجتماع ممثلي الدول الكبرى الخمس في سان فرنسيسكو، وهي الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا العظمى والاتحاد السوفياتي والصين وفرنسا، لتبني شرعة الأمم المتحدة، وقد تم ذلك بين ٢٥ نيسان و٢٦ حزيران من عام ١٩٤٥. وما لبث أن وقع على هذه الشرعة واحد وخمسون دولة في ذلك الوقت، وهي الأعضاء المؤسسة لهيئة الأمم المتحدة. وكان هدف هذه الدول المحافظة على سلام العالم وأمنه، وإنشاء تعاون اجتماعي واقتصادي وثقافي بين الأمم. ومنذ ذلك التاريخ، ينعقد مجلس الأمن كلما دعت الحاجة في بناء زجاجي ضخم يشرف على مدينة نيويورك، كما تعقد الجمعية العامة للدول الأعضاء اجتماعات دورية يرأسها أمين عام فعلي، للتداول في كل شأن دولي خطير. وأصدرت هيئة الأمم المتحدة في ١٠ كانون الأول سنة ١٩٤٨ الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، وتعاقب على مركز أمانتها العامة الزنجي ترغفي لي حتى سنة ١٩٥٢، والسويدي داغ همرشولد حتى سنة ١٩٦١، والبرماني يو ثانت، ثم النمساوي كورت فالدهايم. وتحت تصرف هيئة الأمم قوة مسلحة بفضل جنودها المعروفين بذوي القبعات الزرق بين المتحاربين، وهم الذين يسمون جنود السلام.