البن شجرة كبيرة تنمو طبيعيًا في المناطق الاستوائية، وخاصة في أفريقيا، وقد قدر سكان تلك المناطق ثمارها ذات الحبوب الخضر المنشطة. تذكر الروايات أن استعمال البن بدأ في بلاد اليمن، ثم انتشر الشراب المستخلص منه في مدن الداخل والحجاز مع الحجاج والتجار، قبل أن ينتقل إلى أنحاء العالم الإسلامي ثم إلى أوروبا. لم يعرف البن في أوروبا إلا متأخرًا، وانتشر أولًا بين الرحالة ثم بين طبقات المجتمع المختلفة، وظهر في باريس وغيره من المدن على هيئة شراب أسود مستخلص من البن المغلي أطلق عليه اسم القهوة. ومع الزمن أصبح البن مشروبًا عالميًا، ورغم محاولات بعض السلطات تقييد استعماله في فترات معينة، فقد غلب انتشاره حتى صار من أكثر المشروبات حضورًا في الحياة اليومية.