وسام الإنقاذ وسام يمنح لمن يهب لإنقاذ إنسان تعرض لخطر الموت، تقديرًا للشجاعة والتضحية. ويفترض في الناس جميعًا أن يبادروا إلى إنقاذ من يتعرض للخطر، لأن القانون ومبدأ التعاون الإنساني يفرضان هذه المروءة، إلا أن كثيرًا من أعمال الإنقاذ يقع عفويًا حين يجد الإنسان نفسه أمام مأساة غيره فيتصرف بحكم الشفقة. وهناك أيضًا جماعات ومؤسسات متخصصة في الإنقاذ، مثل رجال الإطفاء والإسعاف وبحارة زوارق النجاة، وقد تكافأ أعمالها بأوسمة شرف أو أوسمة إنقاذ.