حرب الاستقلال التركية حرب خاضتها الحركة الوطنية التركية بعد هزيمة الدولة العثمانية وتقسيم أراضيها على يد الحلفاء، وقادها الوطنيون الأتراك في الأناضول تحت قيادة مصطفى كمال باشا عبر تنظيم سياسي وعسكري تمثل في المجلس الوطني الأكبر. واجهت الحركة هجمات يونانية وحروباً مع الأرمن والفرنسيين، وانتهت بإجبار الحلفاء على التخلي عن معاهدة سيفر والاعتراف بترتيبات جديدة كرست سيادة تركيا على الأناضول وشرق تراقيا. أسهمت هذه الحرب في نشوء جمهورية تركيا الحديثة، وفي إنهاء البنية العثمانية القديمة والانتقال إلى دولة قومية علمانية ارتبطت بإصلاحات أتاتورك.
المصدر: موسوعة المعرفة
تم نسخ الرابط
من الموسوعــة