الصدأ أثر تأكسد الحديد عند اتصاله بأكسجين الهواء أو الماء، وهو نوع من الاحتراق البطيء يضعف الحديد ويجعله سريع التلف إن لم يحم بطبقة عازلة. ولمنع الصدأ تطلى القطع الحديدية بالدهان أو السمن أو الزيت، فتمنع الرطوبة والهواء من الوصول إليها. وإذا نفذ الصدأ في الحديد أمكن للأكسجين أن يستمر في أكله وإتلافه، لذلك يغلف الحديد أحيانًا بطبقة من الطلاء أو الدهان أو بقشرة من معدن آخر صامد. ومن وسائل الحماية أيضًا تغطيته بقشرة رقيقة من طلاء الألمنيوم، وإن كان ذلك يزيد وزنه قليلًا.